أصل كلمتي يأجوج ومأجوج


اضغط على الصورة لتكبيرها


حسب الدراسات التاريخية، والإتيمولوجية التي تعنى بأصول الكلمات، فإن كلمتي يأجوج ومأجوج ارتبطتا بعدة أشخاص ومناطق. تجدر الإشارة إلى أن كلمة يأجوج Gog هي الأكثر استخداما بينهما. 

ارتبط اسم يأجوج بملك ليديا Gyges، وهي من الممالك القديمة بمنطقة الأناضول، نتحدث هنا عن سنة 676 ق.م. هذا الملك سمي أيضا Gugu. لدينا أيضا اسم Gagu، ملك لمنطقة كانت تقع شمال بلاد آشور كما هو مذكور في نقوش أشوربانيبال التي تعود للقرن السابع قبل الميلاد. 

كما ورد في ألواح تل العمارنة التي تعود لأكثر من 1300 سنة ق.م، فإن كلمة Gaga ارتبطت بمملكة قديمة شمال سوريا. أيضا ارتبط بمدينة كركميش Carkhemish التابعة لمملكة الحيثيين، القرن الـ 14 ق.م. وكذلك قبيلة ييركاي أوجور Jyrkai، Ugor التي استوطنت شرق روسيا بجانب نهر فولغا Volga. 

اعتُبر الاسم إشارة أيضا إلى منطقة غوغاريني Gogarene القديمة شمال شرق سلسلة القوقاز الصغرى. بالنسبة لكلمة مأجوج Magog فإن أصلها غير معروف على وجه الدقة، وما هو شائع أنها فقط اشتقاق للاسم الأول يأجوج Gog ويعني من أرض أو قبيلة أو قوم يأجوج. 

السؤال الذي يطرح نفسه حول صحة أصول هاتين الكلمتين يجيب عنه الكاتب والمؤلف والباحث في العقائد والديانات القديمة وتاريخها J. Lust بحيث يقول: إن المحاولات لربط أصل الكلمتين بشكل مقنع لا تصمد أمام النقد الجاد. سواء كانت كلمة يأجوج اشتقاقا لكلمة مأجوج أو العكس، أو سواء كانتا لشخصيات أسطورية أو تاريخية فإن هذا أمرا لا يمكننا التحقق منه.

0 comments:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets