يأجوج ومأجوج عند الجغرافيين العرب والمسلمين

اضغط على الصور لتكبيرها


هناك العديد من الخرائط القديمة لمختلف علماء الجغرافيا العرب والمسلمين التي أوضحت مكان يأجوج ومأجوج. نتطرق هنا إلى بعضها.

الخريطة الأولى هي خريطة ابن حوقل الذي عاش في الفترة بين القرنين الـ 4 والـ 5 هجريين. يعد من كبار المؤرخين والجغرافيين العرب. هناك خريطتين لابن حوقل يضع فيهما مكان يأجوج ومأجوج جهة الشمال خلف أرض البلغار والروس.

الخريطة الثانية هي خريطة الشريف الإدريسي الذي عاش في الفترة بين القرنين الـ 5 والـ 6 هجريين. يعتبر من عظماء الجغرافيين وأحد مؤسسي علم الجغرافيا. وضع الشريف الإدريسي يأجوج ومأجوج جهة الشمال، خلف أرض البلغار أو ما يعرف اليوم بسلسلة جبال القوقاز.

الخريطة الثالثة هي خريطة محمود الكاشغري، وهو عالم ومؤرخ تركي كبير عاش في الفترة بين القرنين الـ 5 والـ 6 هجريين. في خريطته وضع يأجوج ومأجوج جهة الشمال خلف الأراضي الروسية.

الخريطة الرابعة هي خريط ابن سعيد المغربي، عاش في القرن 7 هجري. وهو مؤرخ وعالم مشهور. وضع في خريطته للعالم يأجوج ومأجوج جهة الشمال خلف سلسلة جبال القوقاز.

الخريطة الخامسة هي خريطة ابن الوردي، عاش في الفترة القرنين الـ 8 والـ 9 هجريين. من العلماء الجغرافيين البارزين في التاريخ الإسلامي. في خريطته هذه يضع يأجوج ومأجوج شمالا خلف بلاد البلغار والروس.

0 comments:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets