خلاصة: هل خرج يأجوج ومأجوج؟


اضغط على الصور لتكبيرها


الحديث عن خروج يأجوج ومأجوج من عدمه لا يزال موضوعا يثير نقاشا طويلا وربما عقيما أيضا. فدعنا نمر على الآراء الثلاثة الموجودة على الساحة بعجالة حتى نختم الموضوع. 

الرأي الاول هو الرأي التقليدي،وهو أنهم لم يخرجوا بعد، لأن خروجهم من علامات الساعة الكبرى التي تحدث في نهاية الزمان، ووقت خروجهم لا يعلمه إلا الله تعالى. وهو الرأي نفسه القائل إن مكان السد غير معروف.

الرأي الثاني يقول إن جزء منهم فقط قد خرج، وهو التتار والمغول الذين اجتاحوا البلاد بما فيها بلاد المسلمين والعرب في القرن الثالث عشر ميلادي. والجزء الأكبر منهم ما زال خلف السد لحين قرب قيام الساعة. 

أما الرأي الأخير فهو يقول بخروجهم وانتهاء القصة. وعلى هذا الرأي نوعان من الناس، النوع الذي يقول إنهم المغول والتتر، والنوع الثاني يقول إن سبب غفلة المسلمين عن خروجهم هو التعامل الحرفي مع النصوص الدينية دون تعمق في فهمها واستنباط معانيها، ومن جملتهم الشيخ عمران حسين الذي يستشهد بنفس النصوص الدينية التي يستشهد بها أصحاب الرأي الأول ولكن بفهم وتفسير جديدين. 

أفضل الاحتفاظ برأيي الشخصي حيال هذه النقطة، وأدعوكم لتفعيل آلية البحث عندكم واستخدام المعلومات الواردة في هذه الحلقة للبناء عليها وإجراء بحوثكم الخاصة، وفي النهاية الخروج باستنتاجاتكم المناسبة. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

0 comments:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets