كيف تحرك العلم الأمريكي على القمر بفعل الريح

انقر على الصورة لتكبيرها


نناقش اليوم بمشيئة الله وتوفيقه موضوع رفرفة العلم الأمريكي على سطح القمر. يؤمن أنصار نظرية المؤامرة بأن رفرفة العلم الأمريكي على سطح القمر حين تثبيته من طرف رواد أبولو هي بسبب وجود رياح في الجو، وبالتالي يستنتجون أن المقطع قد تم تصويره هنا على الأرض. 

حسنا، لننظر أولا لهذا العلم ومكوناته. الهيكل مصنوع من قطع الألومنيوم، والقماش مصنوع من النايلون. تم تثبيت القماش على الهيكل بطريقة تجعله يبدو منبسطا، وذلك بشده من الأعلى على الأنبوب الأفقي ومن الجانب على الأنبوب العمودي. 

قبل أن ننظر إلى التحليل التطبيقي، دعنا نذكر بعض الأمور النظرية. متى تحرك العلم بالضبط؟ إذا نظرنا مليا إلى العلم وهو يتحرك نجد أن حركته مرتبطة بحركة الرائد وهو يحاول تثبيته في الأرضية. بينما يحاول الرائد تثبيت الهيكل في الأرضية عن طريق تدويره يتحرك القماش المثبت به لأنه يتبع حركته. وحال انتهاء عملية التثبيت ولمس الرواد لهيكل الألومنيوم، تسكن حركة العلم تدريجيا حتى يستقر. 

السؤال الآن، رأينا أن العلم تحرك بشدة، إن كان ذلك بفعل الرياح، فهذا يعني أن الريح قوية، مع ذلك، لم نر أي شيء آخر يتأثر بهبوب الرياح، لا شيء يتطاير، لا غبار، لا حجارة صغيرة تتدحرج على الأرض ولا شيء آخر مصاحب للريح من الأمور المعتادة. سنستشهد هذه المرة ببعض المقاطع من إحدى حلقات برنامج هادموا الأساطير Myth Busters، حيث قاموا بعمل تجربة تحاكي مسألة رفرفة العلم وذلك باستخدام علم طبق الأصل للعلم المستخدم في مهمات أبولو القمرية وتجريبه داخل حجرة مفرغة تحاكي الوضع على القمر. الهدف هو معرفة ما إذا كان العلم سيتحرك بنفس الطريقة التي تحرك بها في مقطع المهمة القمرية بدون وجود هواء. 

نراهم هنا يقومون بتركيب القطع مع بعضها لنسخة طبق الأصل للعلم المستخدم في مهمات أبولو. الغرض من هذا العمود الأفقي هو الإبقاء على شكل العلم منبسطا. بعد تثبيت العلم على قاعدته، تبدأ التجربة قبل تشغيل الحجرة وإفراغها من الهواء. يتم تحريك العلم بنفس الطريقة التي حركه بها الرواد أثناء تثبيته على القمر. نلاحظ تحرك العلم بالشكل الذي نتوقع رؤيته عليه في جو الأرض. 

 ننتقل إلى الجزء الأهم الآن، وهو تحريك العلم بعد إفراغ الحجرة من الهواء لتحاكي جو القمر. نرى بوضوح أن العلم يتحرك أيضا بدون وجود هواء أو ريح فقط بفعل الحركة النصف دائرية إلى الجهتين. بل ونرى أيضا أن درجة تحركه أكبر منها في التجربة الأولى. ونرى بوضوح أيضا أن الحركة هي نفسها في فيديوهات ناسا من على القمر.

0 comments:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets