عن كثب 2 - أنواع الأشباح

عن  كثب 2
أنواع الأشباح




بسم الله الرحمن الرحيم

تحدثنا في التدوينة السابقة عن حقيقة الأشباح وذكرنا بشكل عام ماهية الشبح، حيث أوضحنا أنها تنقسم إلى صنفين أساسيين: روح خيّرة وروح شرّيرة. الأولى تخص الموتى من البشر والثانية تخص الشياطين.

في هذه التدوينة سوف نحاول أن نسلط الضوء بشكل أكثر تفصيلا على بعض أهم الفئات الفرعية التي تندرج ضمن هذين الصنفين الرئيسيين. هذه الفئات وثّقها خبراء الأشباح والوسطاء الروحانيون عبر سنوات طويلة من التجارب الواقعية.




 
النوع الأول: الكرات الضوئية Floating Orbs



هذا النوع من الأشباح يظهر في كثير من الصور الثابتة وفي أماكن مختلفة، ويظهر في مقاطع الفيديو للبيوت المسكونة. وهنا لا يجب الخلط بين الكرات الضوئية التي تظهر نتيجة لأمر تقني بالكاميرا نفسها أو ذرات الغبار أو الحشرات. الأمر هنا يهم الكرات الضوئية التي تنطبق عليها معايير دقيقة مثل الظهور في صور ثابتة تم التقاطها بكاميرات مختلفة وبزوايا مختلفة لنفس المكان، أو بالحركة التي تتخذها حين التقاطها بالفيديو وغيرها. ويُعتقد أن هذه الكرات ليست شكل الشبح الأصلي وإنما شكلا يسهّل عملية التنقل والحركة عليه حين الدخول لبعدنا المادي.

 

النوع الثاني: الروح الزائرة Visiting Spirit



هو شبح يتخذ شكل شخص متوفي ويقوم بزيارة أحد أقربائه لطمأنته أو إيصال رسالة معينة إليه. يظهر للزوج على شكل زوجته المتوفية، أو للابن على شكل والده المتوفي ونحو ذلك. وأحيانا أخرى لا يتخذ شكلا معينا بل يرسل رسائل صوتية بنفس نبرة صوت الشخص المتوفي يتم التقاطها بأجهزة التسجيل المستخدمة.

 

النوع الثالث: الشبح الظل Shadow People


يظهر هذا الشبح بالعين المجردة ولكن بطرف العين فقط، أو يظهر على الواجهات العاكسة كالمرايا وزجاج النوافذ وغيرها، وأيضا في زوايا الغرف المظلمة على شكل شخص أسود وبدون ملامح، تماما وكأن ظلك وقف بجانبك. يُعرف هذا النوع بكونه عدائيا وحاقدا على البشر، ويقال إنه تسبب أحيانا في قتل بعض الناس. هو نفس الشبح المسؤول عن شلل النوم أو ما يُعرف بالجاثوم. 


النوع الرابع: الشبح الضاج Poltergeist



هذا النوع من الأشباح مشهور بإحداث الضجة والصخب والضوضاء والتخريب داخل المنازل التي يسكنها، فهو يروّع الناس الذين يسكنون بنفس البيت بغرض إخافتهم ودفعهم إلى ترك المنزل. تختلف نشاطاته باختلاف الوضعية، فأحيانا يلجأ إلى رمي أواني المطبخ على الأرض، ويُسقط الكتب من على الرفوف، ويحمل الأشخاص ويرميهم، أو يحمل الكراسي والأدوات ويرميها عليهم.

 
النوع الخامس: شبح الجمادات Inanimate Ghost


هذا النوع يتخذ أشكال الجمادات باختلافها، قد يكون سفينة بحرية عتيقة سوداء تظهر في المحيط للبحارة وتروعهم ثم تختفي، قد يكون سيارة تظهر في منتصف الطريق ثم تختفي، قد يكون قطارا أو طائرة أو مكتبا أو مصباحا أو كرة أو غيرها من الجمادات. هذا النوع مشهور بكونه مرتبطا بمكان معين وبوقت معين، كأن يظهر في نفس الطريق على شكل سيارة سوداء تختفي في الهواء دائما في الساعة الثانية بعد منتصف الليل، أو تمثالا مخيفا قرب أحدا المباني كلما اكتمل البدر ليلة الرابع عشر من كل شهر، وهكذا.


 
النوع السادس: الشبح الدوامة Vortex Ghost 


هذا النوع من الأشباح يظهر على شكل لولبي مضيء في الصور الثابتة فقط، ويتلازم في العادة مع الأطفال الصغار، حيث أن هناك حوادث موثقة كثيرة تظهر فيها هذه الأشباح بشكل فردي أو على شكل أزواج صحبة الأطفال الصغار بشكل دائم. ويمكن استشعار تواجدها مع الأطفال بمتابعة حركة البؤبؤ، حيث يبدو الطفل وكأنه يتابع شيئا ما بعينيه في مختلف أركان الغرفة. يعتقد البعض أنها ليست أشباحا بذاتها وإنما آليات لتنقل الأشباح.



النوع السابع: شيطان التجمعات Crowd Demon


هذا النوع يظهر في الصور الملتقطة لتجمعات معينة، قد تكون حفلات أو مناسبات رسمية أو غير رسمية أو في الأسواق الشعبية ونحو ذلك. ولا يلاحظ الشخص العادي هذا النوع من الأشباح لأن تردداتها لا تدرك بالعين البشرية المجردة، وبالتالي فهي تظهر لاحقا في الصور أو مقاطع الفيديو الملتقطة. ليس هناك شكل معين وموحد لهذه الأشباح، فهي تتخذ أشكالا مختلفة في زمكان واحد أو زمكان مختلف.



 

النوع الثامن: الشبح الحيواني Animal Ghost 



هذا النوع من الأشباح يتخذ أشكالا حيوانية مختلفة، قد تكون معروفة وقد تكون غريبة. في الغالب يظهر هذا الشبح على شكل حيوان أليف اعتاد العيش في مكان أو بيت معين قبل موته، ولا يقتصر ظهوره على شكل الحيوان الميت فقط، وإنما يصدر أصواتا مماثلة وينشر رائحة مماثلة.


 كانت هذه نظرة مفصلة لأهم أنواع الأشباح المنتشرة حول العالم، واللائحة ما زالت تضم أنواعا أخرى، لكننا سوف نذكرها إن شاء الله في مواضيع قادمة. في التدوينة المقبلة سوف نتناول إن شاء الله تعالى القول الفصل في حقيقة الأشباح التي ذكرناها. فإلى ذلك الموعد دمتم في رعاية الله وحفظه.

0 comments:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets